کد مطلب:370054 سه شنبه 15 فروردين 1396 آمار بازدید:701

باب الثاء
 باب الثاء


 

296 ثابت بن أبی صفیة أبو حمزة الثمالی‏


و اسم أبی صفیة دینار، مولى، كوفی، ثقة، و كان آل المهلب یدعون ولاءه و لیس من قبیلهم، لأنهم من العتیك قال محمد بن عمر الجعابی: ثابت بن أبی صفیة مولى المهلب بن أبی صفرة، و أولاده نوح و منصور و حمزة قتلوا مع زید، لقی علی بن الحسین و أبا جعفر و أبا عبد الله أبا الحسن علیهم السلام و روى عنهم، و كان من خیار أصحابنا و ثقاتهم و معتمدیهم فی الروایة و الحدیث. و


روى عن أبی عبد الله علیه السلام أنه قال‏: أبو حمزة فی زمانه مثل سلمان فی زمانه.


و روى عنه العامة، و مات فی سنة خمسین و مائة. له كتاب تفسیر القرآن. أخبرنا عدة من أصحابنا قالوا: أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر بن سلم بن البراء بن سبرة بن سیار التمیمی المعروف بالجعابی، قال: حدثنا أبو سهل عمرو بن حمدان فی المحرم، سنة سبع و ثلاثمائة، قال: حدثنا سلیمان بن‏


[صفحه 116]


إسحاق بن داود المهلبی قدم علینا البصرة، سنة سبع و ستین و مائتین قال: حدثنا (حدثنی) عمی عبد ربه قال: حدثنی أبو حمزة بالتفسیر. و له كتاب النوادر روایة الحسن بن محبوب أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا جعفر بن محمد قال: حدثنا أبی عن سعد، عن أحمد و عبد الله ابنی محمد بن عیسى، عن الحسن بن محبوب، عن أبی حمزة به. و له رسالة الحقوق عن علی بن الحسین علیه (علیهما) السلام أخبرنا أحمد بن علی قال: حدثنا الحسن بن حمزة قال: حدثنا علی بن إبراهیم عن أبیه، عن محمد بن الفضیل، عن أبی حمزة، عن علی بن الحسین [علیهما السلام‏].


297 ثابت بن شریح أبو إسماعیل الصائغ الأنباری،


مولى الأزد، ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، و أكثر عن أبی بصیر و عن الحسین بن أبی العلاء، و ابنه محمد بن ثابت. له كتاب فی أنواع الفقه. أخبرنا علی بن أحمد بن محمد قال: حدثنا محمد بن الحسن قال: حدثنا الحسن بن متیل قال: حدثنا الحسن بن علی بن عبد الله بن المغیرة عن عبیس بن هشام عن ثابت. و هذا الكتاب یرویه عنه جماعات من الناس، و إنما اختصرنا الطرق إلى الرواة حتى لا تكثر، فلیس أذكر إلا طریقا واحدا فحسب.


298 ثابت بن هرمز أبو المقدام الحداد.


روى نسخة عن علی بن الحسین (علیهما) علیه السلام، رواها عنه ابنه عمرو بن ثابت. قال ابن نوح: حدثنا علی بن الحسین بن سفیان قال: حدثنا علی بن العباس بن الولید قال: حدثنا عباد بن یعقوب الأسدی قال: حدثنا عمرو بن ثابت عن‏


[صفحه 117]


أبیه عن علی بن الحسین علیهما السلام.


299 ثابت بن جریر


أخبرنا ابن نوح، عن الحسین بن علی بن سفیان قال: حدثنا أحمد بن إدریس قال: حدثنا الحسن بن علی بن عبد الله بن المغیرة عن عبیس بن هشام الناشری، عن ثابت بن جریر بكتابه.


300 ثبیت بن محمد أبو محمد


العسكری صاحب أبی عیسى الوراق، متكلم حاذق، من أصحابنا العسكریین، و كان أیضا له اطلاع بالحدیث و الروایة و الفقه. له كتب، منها: كتاب تولیدات بنی أمیة فی الحدیث و ذكر الأحادیث الموضوعة- و الكتاب الذی یعزی إلى أبی عیسى الوراق فی نقض العثمانیة له- و كتاب الأسفار، و دلائل الأئمة علیهم السلام.


301 ثبیت‏


ممن كان یروی عن أبی عبد الله علیه السلام. و له عنه أحادیث، و ما أعرفها مدونة، روى عنه أبو أیوب الخراز. قال أبو العباس بن سعید: حدثنا جعفر بن عبد الله قال: حدثنا ابن أبی عمیر عن أبی أیوب عن أبی بصیر قال: حدثنی ثبیت قال: قال معاذ بن كثیر: كنت مع أبی عبد الله علیه السلام ذات لیلة، فقلت له: هل كان أحد عند أبیك مثلك فقال: أبو عبد الله علیه السلام: لا، و ذكر الحدیث.


302 ثعلبة بن میمون‏


مولى بنی أسد مولى بنی سلامة منهم، أبو إسحاق النحوی، كان وجها فی‏


[صفحه 118]


أصحابنا، قارئا، فقیها، نحویا، لغویا، راویة، و كان حسن العمل، كثیر العبادة و الزهد، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. له كتاب تختلف الروایة عنه، قد رواه جماعات من الناس. قرأت على الحسین بن عبید الله أخبركم أحمد بن محمد الزراری عن حمید قال: حدثنا أبو طاهر محمد بن تسنیم قال: حدثنا عبد الله بن محمد المزخرف الحجال عن ثعلبة بالكتاب. و رأیت بخط ابن نوح فیما كان وصى به إلی من كتبه حدثنا محمد بن أحمد عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا علی بن الحسن بن فضال عن علی بن أسباط قال: لما أن حج هارون الرشید مر بالكوفة، فصار إلى الموضع الذی یعرف بمسجد سماك و كان ثعلبة ینزل فی غرفة على الطریق، فسمعه هارون، و هو فی الوتر، و هو یدعو- و كان فصیحا حسن العبارة- فوقف یسمع دعاءه، و وقف من قدامه و من خلفه و أقبل یتسمع، ثم قال للفضل بن الربیع: ما تسمع ما أسمع. ثم قال: إن خیارنا بالكوفة.


303 ثویر بن أبی فاختة أبو جهم‏


الكوفی، و اسم أبی فاختة سعید بن علاقة، یروی عن أبیه و كان مولى أم هانئ بنت أبی طالب. قال ابن نوح: حدثنی جدی قال: حدثنا بكر بن أحمد قال: حدثنا محمد بن عبد الله البزاز قال: حدثنا محمود بن غیلان قال: حدثنا شبابة بن سوار قال: قلت لیونس بن أبی إسحاق: ما لك لا تروی عن ثویر فإن إسرائیل یروی عنه. فقال: ما أصنع به، كان رافضیا.